13ـ ﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ يَرَى﴾

13ـ ﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ يَرَى﴾

13ـ ﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ يَرَى﴾

مقدمة الكلمة:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ تعالى في سُورَةِ العَلَقِ: ﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ يَرَى﴾. هَذِهِ الآيَةُ الكَرِيمَةُ تَهْدِيدٌ للطَّاغِي الذي كَانَ يَنْهَى العَبْدَ إِذَا صَلَّى، وَهُوَ في ظَاهِرِهِ خِطَابٌ لِأَبِي جَهْلٍ، وَلَكِنْ كَمَا قَالَ العُلَمَاءُ: العِبْرَةُ بِعُمُومِ اللَّفْظِ لَا بِخُصُوصِ السَّبَبِ؛ فَهُوَ خِطَابٌ لِكُلِّ ظَالِمٍ وَلِكُلِّ جَبَّارٍ يُحَارِبُ دِينَ اللهِ تعالى، وَيَنْهَى العِبَادَ عَنِ الالْتِزَامِ بِالأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ.

فَاللهُ تعالى يَعْلَمُ حَالَ النَّاهِي وَالمَنْهِيِّ، وَسَوْفَ يُجَازِي كُلَّاً مِنْهُمَا بِمَا يَسْتَحِقُّ، وَهُوَ سُبْحَانَهُ وَتعالى يَرَى كُلَّ شَيْءٍ مَهْمَا خَفِيَ وَدَقَّ، وَيَعْلَمُ كُلَّ شَيْءٍ مَهْمَا بَعُدَ أَو قَرُبَ، وَمَهْمَا كَثُرَ أَو قَلَّ، فَهُوَ تَبَارَكَ وتعالى يَرَى النَّمْلَة السَّوْدَاءَ في اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ عَلَى الصَّخْرَةِ الصَّمَاءِ ﴿لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ﴾ يَعْلَمُ الظَّاهِرَ وَالبَاطِنَ وَيَرَاهُ.

قَوْلُهُ تعالى: ﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ يَرَى﴾. لَهُ مَعْنَيَانِ:

المَعْنَى الأَوَّلُ: العِلْمُ، كَقَوْلِهِ تعالى: ﴿إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدَاً * وَنَرَاهُ قَرِيبَاً﴾. فَالرُّؤْيَةُ هُنَا رُؤْيَةُ العِلْمِ، لِأَنَّ اليَوْمَ لَيْسَ جِسْمَاً يُرَى.

المَعْنَى الثًّانِي: رُؤْيَةُ المُبْصَرَاتِ، يَعْنِي إِدْرَاكَهَا بِالبَصَرِ، كَقَوْلِهِ تعالى: ﴿إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى﴾.

وَهُنَا في سُورَةِ العَلَقِ هِيَ صَالِحَةٌ لِأَنْ تَكُونَ بِمَعْنَى العِلْمِ، وَبِمَعْنَى الرُّؤْيَةِ البَصَرِيَّةِ.

آثَارُ هَذِهِ الآيَةِ في الإِنْسَانِ المُؤْمِنِ:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: هَذِهِ الآيَةُ الكَرِيمَةُ لَهَا أَثَرٌ عَظِيمٌ في الإِنْسَانِ المُؤْمِنِ، فَهِيَ:

تَجْعَلُهُ يُحَاسِبُ نَفْسَهُ، وَيَسْتَشْعِرُ مُرَاقَبَةَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَهَذَا مَطْلُوبٌ مِنَّا شَرْعَاً، قَالَ تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾.

وَيَقُولُ أَمِيرُ المُؤْمِنِينَ سَيِّدُنَا عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: حَاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحَاسَبُوا، وَتَزَيَّنُوا لِلْعَرْضِ الأَكْبَرِ، وَإِنَّمَا يَخِفُّ الحِسَابُ يَوْمَ القِيَامَةِ عَلَى مَنْ حَاسَبَ نَفْسَهُ فِي الدُّنْيَا. رواه الترمذي.

هَذِهِ الآيَةُ الكَرِيمَةُ: ﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ يَرَى﴾. تَجْعَلُ المُؤْمِنَ يُدَقِّقُ عَلَى نَفْسِهِ، حَتَّى لَا يَأْتِي يَوْمَ القِيَامَةِ وَهُوَ مِنَ الذينَ قَالَ اللهُ تعالى فِيهِمْ: ﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ * تَصْلَى نَارَاً حَامِيَةً﴾.

حَتَّى لَا يَكُونَ مِمَّنْ قَالَ اللهُ فِيهِمْ: ﴿وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورَاً﴾.

حَتَّى لَا يَكُونَ مِمَّنْ قَالَ فِيهِمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامَاً مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضَاً، فَيَجْعَلُهَا اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورَاً».

قَالَ ثَوْبَانُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: يَا رَسُولَ اللهِ، صِفْهُمْ لَنَا، جَلِّهِمْ لَنَا، أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ، وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ.

قَالَ: «أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ، وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ، وَيَأْخُذُونَ مِنَ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ، وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللهِ انْتَهَكُوهَا» رواه ابن ماجه عَنْ ثَوْبَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

وَرَحِمَ اللهُ تعالى مَنْ قَالَ:

إِذَا مَـا خَـلَوْتَ الدَّهْرَ يَوْمَاً   ***   فَلَا تَقُلْ خَلَوْتُ وَلَكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيبُ

وَلَا تَحْسَبَنَّ اللهَ يَغْفُلُ سَاعَةً   ***   وَلَا أَنَّ مَـا يَـخْـفَــى عَـلَـيْـــهِ يَغِيبُ

هَذِهِ الآيَةُ الكَرِيمَةُ تَجْعَلُ العَبْدَ المُؤْمِنَ يُرَاقِبُ اللهَ تعالى في خَلَوَاتِهِ وَجَلَوَاتِهِ، وَخَاصَّةً في هَذِهِ الآوِنَةِ، لِأَنَّهُ صَارَ مُسْتَهْدَفَاً بِهَذِهِ الأَجْهِزَةِ أَجْهِزَةِ التَّوَاصُلِ الاجْتِمَاعِيِّ، وَمِنْ خِلَالِ المَوَاقِعِ الإِبَاحِيَّةِ وَالقَنَوَاتِ الفَضَائِيَّةِ الفَاسِدَةِ وَالمُفْسِدَةِ.

هَذِهِ الآيَةُ الكَرِيمَةُ تَجْعَلُ العَبْدَ المُؤْمِنَ مُسْتَحْضِرَاً قَوْلَهُ تعالى: ﴿وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرَاً وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدَاً﴾. لَا يُغَادِرُ شَيْئَاً، كُلُّ نَظْرَةٍ، وَكُلُّ كَلِمَةٍ، وَكُلُّ لَحْظَةٍ مَكْتُوبَةٌ.

خَاتِمَةٌ ـ نَسْأَلُ اللهَ تعالى حُسْنَهَا ـ:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: هَذِهِ الآيَةُ الكَرِيمَةُ: ﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ يَرَى﴾. تُدْخِلُ العَبْدَ المُؤْمِنَ في مَقَامِ العُبُودِيَّةِ للهِ تعالى، في مَقَامِ المُرَاقَبَةِ؛ وَمَنْ دَخَلَ مَقَامَ المُرَاقَبَةِ للهِ تعالى لَا يَجْتَرِئُ عَلَى فِعْلِ المَعْصِيَةِ عَامِدَاً.

روى ابْنُ أَبِي الدنيا عَنْ سَلْمَانَ بْنِ جُبَيْرٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، وَقَدْ أَدْرَكَ أَصْحَابَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَا زِلْتُ أَسْمَعُ حَدِيثَ عُمَرَ هَذَا أَنَّهُ خَرَجَ ذَاتَ لَيْلَةٍ يَطُوفُ بِالمَدِينَةِ وَكَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ كَثِيرَاً فَمَرَّ بِامْرَأَةٍ مُغْلِقَةٍ عَلَيْهَا بَابَهَا وَهِيَ تَقُولُ: ـ فَاسْتَمَعَ لَهَا عُمَرُ ـ

تَطَاوَلَ هَذَا اللَّيْلُ مَا تَمُرُّ كَوَاكِبُهُ    ***   وَأَرَّقَـنِـي أَلَّا ضَـجِـيــعَ أُلَاعِبُهُ

فَوَاللهِ لَـوْلَا اللهُ لَا شَـيْءَ غَـيْرُهُ    ***   لَحُرِّكَ مِنْ هَذَا السَّرِيرِ جَـوانِـبُـهُ

وَبِـتُّ أُلَاهِـي غَـيْرَ بِـدْعٍ مُلَعَّنٍ   ***   لَطَيفِ الْحَشَا لَا يَحْتَوِيهِ مُصَاحِبُهُ

يُـلَاعِـبُـنِـي طَـوْرَاً وَطَوْرَاً كَأَنَّمَا   ***   بَدَا قَمَرَاً فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ حَاجِبُـهُ

يُـسَـرُّ بِـهِ مَـنْ كَـانَ يَلْهُو بِقُرْبِهِ    ***   يُعَاتِبُنِي فِي حُبِّهِ وَأُعَاتِـبُــــــــهُ

وَلَـكِـنَّـنِـي أَخْشَى رَقِيبَاً مُوَكَّلَاً   ***   بِأَنْفُسِنَا لَا يَفْتُرُ الدَّهْرَ كَاتِـبُــــهُ

ثُمَّ تَنَفَّسَتِ الصُّعَدَاءَ، وَقَالَتْ: أَهَانَ عَلَى ابْنِ الْخَطَّابِ وَحْشَتِي بِبَيْتِي وَغَيْبَةُ زَوْجِي وَقِلَّةُ نَفَقَتِي.

فَقَالَ لَهَا عُمَرُ: رَحِمَكِ اللهُ؛ فَلَمَّا أَصْبَحَ بَعَثَ إِلَيْهَا بِنَفَقَةٍ وَكِسْوَةٍ، وَكَتَبَ إِلَى عَامِلِهِ يُسَرِّحُ لَهَا زَوْجَهَا.

نَعَمْ، إِنَّهُ الإِيمَانُ وَتَصْدِيقُ قَوْلِ اللهِ تعالى: ﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ يَرَى﴾. وَصَدَقَ اللهُ تعالى القَائِلُ: ﴿سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ * لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللهِ﴾.

أَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ أَنْ تَرْزُقَنَا حَقَّ الحَيَاءِ مِنْكَ، وَوَفِّقْنَا لِأَنْ نَحْفَظَ الرَّأْسَ وَمَا وَعَى، وَالبَطْنَ وَمَا حَوَى، وَأَنْ نَذْكُرَ المَوْتَ وَالبِلَى. آمين.

**    **    **

تاريخ الكلمة:

الخميس: 29/ ربيع الثاني /1441هـ، الموافق: 26/كانون الأول / 2019م

الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  تفسير القرآن العظيم

05-11-2020 1297 مشاهدة
26ـ ﴿عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ﴾

﴿عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ﴾ إِشَارَةً إلى المُعَذَّبِينَ في نَارِ جَهَنَّمَ، حَيْثُ يُشْرِفُ عَلَى تَعْذِيبِهِمْ في سَقَرَ تِسْعَةَ عَشَرَ مِنَ المَلَائِكَةِ، بِدَلِيلِ قَوْلِهِ تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ ... المزيد

 05-11-2020
 
 1297
30-10-2020 1306 مشاهدة
25ـ ﴿سَأُصْلِيهِ سَقَرَ﴾

بَعْدَ القَرَارِ النِّهَائِيِّ الذي تَوَصَّلَ إِلَيْهِ الوَلِيدُ بْنُ المُغِيرَةِ في حَقِّ القُرْآنِ العَظِيمِ، وَفي حَقِّ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، بَعْدَ تَفْكِيرٍ وَتَقْدِيرٍ وَتَرَيُّثٍ ... المزيد

 30-10-2020
 
 1306
30-10-2020 1047 مشاهدة
72ـ ﴿إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ﴾

إِنَّ حَالَةَ الكِبَرِ هِيَ الحَالَةُ التي يَحْتَاجَانِ فِيهَا إلى بِرِّ الوَلَدِ، وَذَلِكَ لِتَغَيُّرِ الحَالِ عَلَيْهِمَا بِالضَّعْفِ وَالكِبَرِ، لِذَا أَلْزَمَ الشَّارِعُ في هَذِهِ الحَالِةِ مِنْ مُرَاعَاةِ أَحْوَالِهِمَا أَكْثَرَ مِمَّا ... المزيد

 30-10-2020
 
 1047
22-10-2020 1166 مشاهدة
24ـ ﴿إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ﴾

التَّفْكِيرُ هُوَ العَمَلُ البَدَهِيُّ للعَقْلِ، إِذْ لَا فَائِدَةَ مِنْ وُجُودِ عَقْلٍ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ، لِأَنَّ العَقْلَ المَشْلُولَ لَيْسَ بِعَقْلٍ، بَلْ هُوَ جِهَازٌ مُعَطَّلٌ، وُجُودُهُ كَعَدَمِهِ. ... المزيد

 22-10-2020
 
 1166
15-10-2020 1828 مشاهدة
23ـ ﴿كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا﴾

لَقَدْ دَلَّتْ رِوَايَاتُ أَسْبَابِ نُزُولِ هَذِهِ الآيَاتِ عَلَى أَنَّ الوَلِيدَ بْنَ المُغِيرَةِ قَدْ أَدْرَكَ عَظَمَةَ مَا سَمِعَ مِنْ آيَاتِ القُرْآنِ المَجِيدِ، وَأَنَّهَا لَيْسَتْ مِنْ قَوْلِ البَشَرِ، وَعَبَّرَ عَنْ دَهْشَتِهِ، وَلَكِنَّهُ ... المزيد

 15-10-2020
 
 1828
08-10-2020 1521 مشاهدة
22ـ ﴿ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا﴾ (3)

يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتعالى في كِتَابِهِ العَظِيمِ في سُورَةِ المُدَّثِّرِ: ﴿ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا﴾. هَذَا خِطَابٌ مِنَ اللهِ تعالى لِسَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: ﴿ذَرْنِي ... المزيد

 08-10-2020
 
 1521

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3163
المكتبة الصوتية 4798
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414665642
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :