مجاوزة الميقات بغير إحرام لمن قصد موضعاً من الحلّ

127 - مجاوزة الميقات بغير إحرام لمن قصد موضعاً من الحلّ

20-05-2008 110 مشاهدة
 السؤال :
رجل قصد زيارة مكة المكرمة من أجل العمرة، فقال له بعضهم هل لك قريب في جدة؟ قال: نعم. قال له: انوِ زيارة قريبك في جدة، حتى تدخل منطقة الحرم بغير إحرام، ثم بعد ذلك تحرم من جدة، فهل هذا صحيح أم باطل؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 127
 2008-05-20

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَلَا يَجُوزُ لِمَنْ أَرَادَ العُمْرَةَ أَو الحَجَّ مُجَاوَزَةُ المِيقَاتِ بِدُونِ إِحْرَامٍ، لِمَا رُوِيَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا تُجَاوِزِ المُوَقَّتَ إِلَّا بِإِحْرَامٍ». رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ.

فَإِنْ جَاوَزَ الآفَاقِيُّ ـ وَهُوَ الذي يَسْكُنُ خَارِجَ مِنْطَقَةِ الحِلِّ ـ المِيقَاتَ بِغَيْرِ إِحْرَامٍ فَعَلَيْهِ شَاةٌ، فَإِنْ عَادَ إلى المِيقَاتِ فَأَحْرَمَ مِنْهُ سَقَطَ الدَّمُ.

أَمَّا لَو قَصَدَ مَوْضِعًا مِنَ الحِلِّ، كَجِدَّةَ مَثَلًا، فَلَهُ مُجَاوَزَةُ المِيقَاتِ بِلَا إِحْرَامٍ، وَلَكِنْ بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ قَصْدُهُ أَوَّلًا جِدَّةَ لِزِيَارَةِ قَرِيبٍ أَو تِجَارَةٍ، ثُمَّ بَعْدَ الفَرَاغِ مِنْ زِيَارَتِهِ أَو عَمَلِهِ أَرَادَ أَنْ يَدْخُلَ مَكَّةَ للعُمْرَةِ أَو للحَجِّ، وَأَحْرَمَ مِنْ جِدَّةَ فَلَا مَانِعَ عِنْدَ ذَلِكَ.

أَمَّا إِذَا كَانَ قَصْدُهُ الأَوَّلِيُّ العُمْرَةَ أَو الحَجَّ، ثُمَّ الزِّيَارَةَ ثَانِيًا أَو العَمَلَ، وَلَوْلَا العُمْرَةُ أَو الحَجُّ لَنْ يَزُورَ قَرِيبَهُ أَو لَنْ يُتَاجِرَ فَلَا يَحِلُّ لَـُه مُجَاوَزَةُ المِيقَاتِ بِدُونِ إِحْرَامٍ؛ وَهَذَا قَوْلُ جُمْهُورِ الفُقَهَاءِ مِنْ فُقَهَاءِ الحَنَفِيَّةِ وَالمَالِكِيَّةِ وَالحَنَابِلَةِ، وَهُوَ قَوْلٌ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ جَمِيعًا. هذا، والله تعالى أعلم([1]).

 ([1])    حاشية ابن عابدين: 6/529، 7/238.

المجيب : الشيخ أحمد شريف النعسان
110 مشاهدة
الملف المرفق
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  أحكام الإحرام

 السؤال :
 2020-07-02
 519
هُنَاكَ رِسَالَةٌ وَصَلَتْنِي مِنْ أَجْلِ الإِحْرَامِ بِالحَجِّ وَالعُمْرَةِ، صِيغَتُهَا عَلَى الشَّكْلِ التَّالِي: اللَّهُمَّ إِنِّي نَوَيْتُ الإِهْلَالَ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ قَاصِدًا التَّوَجُّهَ بِرُوحِي إلى مَكَّةَ وَالمَدِينَةِ، اللَّهُمَّ حَبَسَنِي العُذْرُ وَفَقَدْتُ الاسْتِطَاعَةَ فَلَا تَحْرِمْنِي الأَجْرَ بِنِيَّتِي وَالمَثُوبَةِ، رَبِّ اجْعَلْهُ حَجًّا مَقْبُولًا لَا جِدَالَ فِيهِ وَلَا رِيَاءَ وَلَا مُفَاخَرَةَ وَلَا سُمْعَةَ؛ لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالمُلْكَ، لَا شَرِيكَ لَكَ. فَهَلْ أُعْتَبَرُ بِذَلِكَ مُحْرِمًا بِالحَجِّ وَالعُمْرَةِ إِنْ قُلْتُهَا؟
رقم الفتوى : 10513
 السؤال :
 2019-07-06
 1667
ما حكم أكل أو شرب المطيَّب بالنسبة للإنسان المحرم؟
رقم الفتوى : 9796
 السؤال :
 2017-01-30
 3711
ما هو الميقات المكاني للحج أو العمرة بالنسبة لأهل السودان؟
رقم الفتوى : 7834
 السؤال :
 2012-05-30
 1276
هل صحيحٌ بأنَّ صيدَ البحرِ حرامٌ على المُحْرِم كما هو في صيدِ البَرِّ؟
رقم الفتوى : 5216
 السؤال :
 2011-11-01
 1692
إنسان أحرم بالحج قبل وصوله الميقات، ثم لبس المخيط أكثر يومه، ثم رجع إلى ثياب الإحرام عند الميقات، فهل يجب عليه دم؟
رقم الفتوى : 4367
 السؤال :
 2011-11-01
 1529
إذا أحرم العبد بالحج ولم يغتسل ولم يقلِّم أظفاره، ولم يحلق شعره، فهل يجب عليه دم؟
رقم الفتوى : 4366

الفهرس الموضوعي

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3165
المكتبة الصوتية 4802
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414944513
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :