22ـ مشكلات وحلول: هجر النبي    لنسائه ولكعب

22ـ مشكلات وحلول: هجر النبي    لنسائه ولكعب

 

السؤال: أنا أعلم بأن هجر المسلم فوق ثلاث لا يجوز، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث). والسؤال: كيف نوفق بين هذا الحديث الشريف وبين هجر النبي صلى الله عليه وسلم كعب بن مالك وصاحبيه خمسين يوماً، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بهجرانهم؟ وكيف نوفق بين هذا الحديث الشريف وهجر النبي صلى الله عليه وسلم لنسائه شهراً؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فلا خلاف بين الفقهاء في أنه يحرم على المسلم هجر أخيه المسلم فوق ثلاث ليال بأيامها لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام) رواه البخاري. ولقوله صلى الله عليه وسلم: (من هجر أخاه فوق ثلاث فهو في النار، إلا أن يتداركه الله بكرامته) رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. ولقوله صلى الله عليه وسلم: (من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه) رواه أبو داود وصححه الحاكم.

أما هجر المسلم لأخيه مدة ثلاث وما دون، فجماهير العلماء قالوا بإباحتها، لمفهوم المخالفة في الحديث الشريف. وأما ما زاد على ثلاث فلا خلاف بين الفقهاء في أنه يحرم لما ورد من الأحاديث الشريفة، وأنه من الكبائر لما فيه من التقاطع والإيذاء والفساد، وثبوت الوعيد عليه في الآخرة.

هذا الحكم في حق من هجر أخاه لحظ من حظوظ النفس الأمارة بالسوء، أما إذا كان الهجر من أجل الدين فلا حرج فيه وإن زاد على الثلاث حتى يرجع إلى الحق ويتوب إلى الله تعالى.

أما الهجر من أجل التأديب مع عدم العداوة والشحناء فلا حرج فيه إن زاد على الثلاث، وكذلك من خاف على نفسه من دخول مضرة عليه في دين أو دنيا، لأنه رُبَّ هجر جميل خير من مخالطة مؤذية.

وبناء على ذلك:

1ـ فإن هجر النبي صلى الله عليه وسلم لكعب رضي الله عنه كان هجر تأديب، وكذلك عندما أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة أن يهجروه، ولم يكن في قلوبهم بغض ولا شحناء على كعب رضي الله عنهم جميعاً، والدليل على ذلك ما يقوله كعب رضي الله عنه: (فكنت أخرج فأشهد الصلاة مع المسلمين وأطوف في الأسواق ولا يكلمني أحد، وآتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم عليه وهو في مجلسه بعد الصلاة، فأقول في نفسي: هل حرك شفتيه برد السلام علي أم لا؟ ثم أصلي قريباً منه فأسارقه النظر، فإذا أقبلت على صلاتي أقبل إلي، وإذا التفتُّ نحوه أعرض عني) رواه البخاري.

2، وكذلك هجر النبي صلى الله عليه وسلم لنسائه كان للتأديب، والمقصود بهجر الزوجة هو اعتزالها وترك الجماع والمضاجعة، ويجوز أن يهجرها في الكلام ثلاثة أيام وما دون، أما ما زاد على الثلاث فلا يجوز. هذا، والله تعالى أعلم.

 

 2007-11-25
 9374
الشيخ أحمد شريف النعسان
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  مشكلات و حلول

04-07-2013 23040 مشاهدة
56ـ مشكلات وحلول: الترك ليس حجة في التحريم

فالفَتوى فَرضٌ على الكِفايَةِ، ولم تَكُنِ الفَتوى فَرضَ عَينٍ، لأنَّها تَقتَضي تَحصِيلَ عُلومٍ جَمَّةٍ، فَلَو كُلِّفَها كُلُّ وَاحِدٍ لأَفضَى إلى تَعطيلِ أَعمالِ النَّاسِ ومَصالِحِهِم، لانصِرافِهِم إلى تَحصِيلِ عُلومٍ بِخُصوصِهَا. ... المزيد

 04-07-2013
 
 23040
04-07-2013 24535 مشاهدة
55ـ مشكلات وحلول: هل تسقط صلاة الجمعة عمن أكل الثوم أو البصل؟

هل تسقط صلاة الجمعة عمن أكل الثوم أو البصل؟ أم تجب عليه ويكون آثماً بإيذائه للمسلمين بالرائحة الكريهة؟ ... المزيد

 04-07-2013
 
 24535
08-03-2012 67885 مشاهدة
54ـ مشكلات وحلول: اطلاع كل من الزوجين على هاتف الآخر

سؤال: هل هناك حرج شرعي من الاطلاع على هاتف الزوج الخاص به، حيث جعل له رقماً سرياً، وبإمكاني اختراق هذا الرقم؟ ... المزيد

 08-03-2012
 
 67885
08-03-2012 65762 مشاهدة
53ـ مشكلات وحلول: اشترطت على زوجها أن لا يتزوَّج عليها

سؤال: هل يجوز للمرأة أن تشترط على زوجها أثناء العقد أن لا يتزوَّج عليها؟ ... المزيد

 08-03-2012
 
 65762
21-01-2012 60694 مشاهدة
52ـ مشكلات وحلول: حكم عمل المرأة سكرتيرة

سؤال: هل يجوز للمرأة المسلمة أن تعمل كسكرتيرة بسبب حاجتها المادية؟ ... المزيد

 21-01-2012
 
 60694
21-01-2012 57862 مشاهدة
51ـ مشكلات وحلول: الحديث مع المرأة الأجنبية

سؤال: ما حكم الشرع في حديث الرجل مع المرأة الأجنبية من غير ضرورة؟ ... المزيد

 21-01-2012
 
 57862

البحث في الفتاوى

الفتاوى 5613
المقالات 3165
المكتبة الصوتية 4802
الكتب والمؤلفات 20
الزوار 414949291
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد النعسان © 2024 
برمجة وتطوير :