22ـ الإنسان في القرآن العظيم: خطورة الاستهانة بالذنب

 

الإنسان في القرآن العظيم

22ـ خطورة الاستهانة بالذنب

مقدمة الكلمة:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَيَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: مِنْ تَمَامِ فَضْلِ اللهِ تعالى وَرَحْمَتِهِ وَمَحَبَّتِهِ لِخَلْقِهِ أَنْ فَتَحَ لَهُمْ بَابَ التَّوْبَةِ، وَأَمَرَهُمْ بِالتَّوْبَةِ وُجُوبَاً، فَقَالَ تعالى: ﴿وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعَاً أَيُّهَ المُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾. وَقَالَ تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللهِ تَوْبَةً نَصُوحَاً﴾.

ثُمَّ أَعْظَمَ المِنَّةَ عَلَيْهِمْ بِأَنْ مَنَحَهُمْ مُهْلَةً حَتَّى يَتُوبُوا، وَأَمَرَ الكَتَبَةَ الحَافِظِينَ أَنْ يَرْفَعُوا القَلَمَ عَنِ العَبْدِ المُذْنِبِ خَطَأً لَعَلَّهُ يَتُوبُ، روى الطَّبَرَانِيُّ في الكَبِيرِ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ صَاحِبَ الشِّمَالِ لِيَرْفَعُ الْقَلَمَ سِتَّ سَاعَاتٍ عَنِ الْعَبْدِ المُسْلِمِ المُخْطِئِ أَوِ المُسِيءِ، فَإِنْ نَدِمَ وَاسْتَغْفَرَ اللهَ مِنْهَا أَلْقَاهَا، وَإِلَّا كُتِبَتْ وَاحِدَةً».

فَإِنْ أَصَرَّ العَبْدُ عَلَى الذَّنْبِ وَلَمْ يَتُبْ أَعْطَاهُ مُهْلَةً أُخْرَى أَعْظَمَ، وَلَمْ يُغْلِقْ بَابَ التَّوْبَةِ في وَجْهِهِ، فَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللهَ يَقْبَلُ تَوْبَةَ العَبْدِ مَا لَمْ يُغَرْغِرْ» رواه الترمذي عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا.

وَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا» رواه الإمام مسلم عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

وفي رِوَايَةٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ تَابَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا، تَابَ اللهُ عَلَيْهِ».

خُطُورَةُ الاسْتِهَانَةِ بِالذَّنْبِ:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: مُصِيبَةُ المَصَائِبِ أَنْ لَا يَرْجُو العَبْدُ للهِ تعالى وَقَارَاً، فَيَقَعُ في الذَّنْبِ لَيْلَاً وَنَهَارَاً جِهَارَاً، يَسْتَهِينُ في الصَّغَائِرِ مِنَ الذُّنُوبِ حَتَّى يَقَعَ في الكَبَائِرِ وَيَأْلَفَهَا، وَالعِيَاذُ بِاللهِ تعالى.

كَمْ هُوَ الفَارِقُ كَبِيرٌ بَيْنَنَا وَبَيْنَ سَلَفِ الأُمَّةِ، لَقَدْ كَانَ الصَّحَابَةُ الكِرَامُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ يُدَقِّقُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ تَدْقِيقَاً شَدِيدَاً، لِأَنَّهُمْ عَرَفُوا اللهَ تعالى، وَمَا كَانُوا يَنْظُرُونَ إلى صِغَرِ الذَّنْبِ، وَلَكِنَّهُمْ كَانُوا يَنْظُرُونَ إلى عَظَمَةِ الرَّبِّ تَبَارَكَ وتعالى، روى الإمام البخاري عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: إِنَّكُمْ لَتَعْمَلُونَ أَعْمَالَاً، هِيَ أَدَقُّ فِي أَعْيُنِكُمْ مِنَ الشَّعَرِ، إِنْ كُنَّا لَنَعُدُّهَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ مِنَ المُوبِقَاتِ؛ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ: يَعْنِي بِذَلِكَ المُهْلِكَاتِ.

وَيَقُولُ ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: إِنَّ المُؤْمِنَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ قَاعِدٌ تَحْتَ جَبَلٍ يَخَافُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ، وَإِنَّ الفَاجِرَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ، فَقَالَ بِهِ هَكَذَا ـ بِيَدِهِ فَوْقَ أَنْفِهِ ـ. رواه الإمام البخاري.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: الكَثِيرُ مِنَ النَّاسِ اليَوْمَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ، وَكَأَنَّهَا شَيْءٌ لَمْ يَكُنْ، مَعَ أَنَّ سَيِّدَنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِيَّاكُمْ وَمُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ، فَإِنَّهُنَّ يَجْتَمِعْنَ عَلَى الرَّجُلِ حَتَّى يُهْلِكْنَهُ».

يَقُولُ ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: وَإِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ ضَرَبَ لَهُنَّ مَثَلَاً: كَمَثَلِ قَوْمٍ نَزَلُوا أَرْضَ فَلَاةٍ، فَحَضَرَ صَنِيعُ الْقَوْمِ، فَجَعَلَ الرَّجُلُ يَنْطَلِقُ، فَيَجِيءُ بِالْعُودِ، وَالرَّجُلُ يَجِيءُ بِالْعُودِ، حَتَّى جَمَعُوا سَوَادَاً، فَأَجَّجُوا نَارَاً، وَأَنْضَجُوا مَا قَذَفُوا فِيهَا. رواه الإمام أحمد عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: الكَثِيرُ مِنَ النَّاسِ اسْتَهَانَ بِالصَّغَائِرِ مِنَ الذُّنُوبِ وَقَرَنَ مَعَهَا قِلَّةَ الحَيَاءِ، وَتَرَكَ الخَوْفَ مِنَ اللهِ تعالى، مَعَ الاسْتِهَانَةِ بِهَا، وَبِذَلِكَ أَلْحَقَهَا بِالكَبَائِرِ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُ؛ لِذَا وَرَدَ: لَا كَبِيرَةَ مَعَ الاسْتِغْفَارِ، وَلَا صَغِيرَةَ مَعَ الإِصْرَارِ.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: التَّوْبَةُ لَيْسَتْ كَلِمَةً يَتَلَفَّظُ بِهَا العَبْدُ، وَالاسْتِغْفَارُ لَيْسَ كَلِمَةً يَتَلَفَّظُ بِهَا العَبْدُ، ثُمَّ يَبْقَى مُصِرَّاً عَلَى الذَّنْبِ، وَرَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ: ﴿وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ﴾. اسْتِغْفَارٌ مِنَ الذَّنْبِ، ثُمَّ تَوْبَةٌ إلى اللهِ تعالى مُحَقِّقَةٌ لِشُرُوطِهَا، وَإِلَّا، فَلَا بُدَّ مِنَ الاسْتِغْفَارِ مِنْ ذَلِكَ الاسْتِغْفَارِ الذي يَجْرِي عَلَى اللِّسَانِ مَعَ الإِصْرَارِ عَلَى المَعْصِيَةِ.

شُرُوطُ التَّوْبَةِ الصَّادِقَةِ النَّصُوحِ:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: إِنَّ التَّوْبَةَ الصَّادِقَةَ النَّصُوحَ التي يَقْبَلُهَا اللهُ تعالى وَيُحَقِّقُ الوَعْدَ المُتَرَتِّبَ عَلَيْهَا بِقَوْلِهِ تعالى: ﴿إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلَاً صَالِحَاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللهُ غَفُورَاً رَحِيمَاً﴾. لَا بُدَّ مِنْ تَحْقِيقِ شُرُوطِهَا الظَّاهِرَةِ وَالبَاطِنَةِ.

أَمَّا شُرُوطُهَا الظَّاهِرَةُ: فَهِيَ الإِقْلَاعُ عَنِ الذَّنْبِ، وَالنَّدَمُ عَلَى مَا فَاتَ، وَالعَزْمُ عَلَى عَدَمِ العَوْدَةِ إلَيْهَا، وَإِعَادَةُ الحُقُوقِ لِأَصْحَابِهَا، أَو طَلَبُ السَّمَاحِ مِنْهُمْ.

أَمَّا شُرُوطُهَا البَاطِنَةُ، فَأَهَمُّهَا أَنْ يَكُونَ تَرْكُ الذَّنْبِ للهِ عَزَّ وَجَلَّ، لَا لِـشَيْءٍ آخَرَ، لِأَنَّ اللهَ تعالى يَقُولُ: ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ﴾. لِأَنَّ تَرْكَ الذَّنْبِ لِغَيْرِ اللهِ تعالى لَا يُسَمَّى تَوْبَةً، وَلَعَلَّنَا أَنْ نَتَحَدَّثَ عَنْ شُرُوطِ التَّوْبَةِ البَاطِنَةِ في دَرْسٍ قَادِمٍ إِنْ شَاءَ اللهُ تعالى.

خَاتِمَةٌ ـ نَسْأَلُ اللهَ تعالى حُسْنَ الخَاتِمَةَ ـ:

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الكِرَامُ: عَلَيْنَا جَمِيعَاً أَنْ نُبَادِرَ إلى التَّوْبَةِ إلى اللهِ تعالى تَوْبَةً صَادِقَةً نَصُوحَاً قَبْلَ أَنْ تَقَعَ أَرْوَاحُنَا في الغَرْغَرَةِ، قَالَ اللهُ تعالى: ﴿إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللهُ عَلِيمَاً حَكِيمَاً * وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَـضَرَ أَحَدَهُمُ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ﴾.

إِنَّ التَّوْبَةَ عِنْدَ سَكَرَاتِ المَوْتِ هِيَ تَوْبَةٌ حِينَ اليَأْسِ مِنَ الحَيَاةِ الدُّنْيَا، وَهَذِهِ لَا تَنْفَعُ العَبْدَ، لِأَنَّهَا تَوْبَةٌ كَتَوْبَةِ فِرْعَوْنَ الذي تَابَ عِنْدَمَا صَارَ في غَمْرَةِ المَاءِ حَيْثُ أَدْرَكَهُ الغَرَقُ، فَلَمْ يَنْفَعْهُ مَا أَظْهَرَ مِنَ الإِيمَانِ، قَالَ تعالى عَنْهُ: ﴿حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ * آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ المُفْسِدِينَ﴾. وَكَذَلِكَ التَّوْبَةُ لَا تَنْفَعُ لِأَنَّهُ يَئِسَ مِنَ الحَيَاةِ، وَأَدْرَكَهُ المَوْتُ، وَنَدَمُهُ لَا يَنْفَعُ.

اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْنَا مِنَ النَّادِمِينَ، وَارْزُقْنَا صِدْقَ التَّوْبَةِ وَالإِنَابَةِ قَبْلَ مَوْتِنَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. آمين.

**     **     **

تاريخ الكلمة:

الأربعاء: 24/ ربيع الثاني /1439هـ، الموافق: 10/ كانون الثاني/ 2018م