السؤال :
يقول الله عز وجل في كتابه العظيم: {وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً} فأين يرجع ضمير قوله تعالى: {مَوْتِهِ}؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 6719
 2015-02-10

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد اختَلَفَ العُلَمَاءُ في إِرجَاعِ الضَّمِيرِ في قَولِهِ تعالى: ﴿قَبْلَ مَوْتِهِ﴾ على قَولَينِ:

القَولُ الأَوَّلُ: الضَّمِيرُ في قَولِهِ تعالى: ﴿قَبْلَ مَوْتِهِ﴾ يَرجِعُ إلى سَيِّدِنَا عِيسَى عَلَيهِ السَّلامُ، وعلى هذا يَكُونُ مَعنَى الآيَةِ: أَنَّهُ مَا من أَحَدٍ من أَهلِ الكِتَابِ إلى وَسَيُؤمِنُ بِسَيِّدِنَا عِيسَى عَلَيهِ السَّلامُ، وذلكَ قَبلَ مَوْتِهِ عَلَيهِ السَّلامُ، فإذا نَزَلَ من السَّمَاءِ، وقَتَلَ الدَّجَّالَ، فَإِنَّهُ يَكْسِرُ الصَّلِيبَ، ويَقْتُلُ الخِنزِيرَ، ويَضَعُ الجِزيَةَ، قلا يَقْبَلُ مِنهُم إلا الإِسلامَ، وحِينَهَا يُؤمِنُ أَهلُ الكِتَابِ بِهِ قَبلَ مَوْتِهِ، ويَعلَمُونَ أَنَّهُ حَقٌّ، وأَنَّهُ لَمْ يَمُتْ من قَبلُ، وهذا الإِيمَانُ يَنفَعُ من آمَنَ من أَهلِ الكِتَابِ. هذا، والله تعالى أعلم.

القَولُ الثَّانِي: الضَّمِيرُ في قَولِهِ تعالى: ﴿قَبْلَ مَوْتِهِ﴾ يَرجِعُ إلى الكِتَابِيِّ نَفْسِهِ، وعلى هذا يَكُونُ مَعنَى الآيَةِ: أَنَّهُ مَا من أَحَدٍ من أَهلِ الكِتَابِ إلا وَسَيُؤمِنُ بِسَيِّدِنَا عِيسَى عَلَيهِ السَّلامُ، وأَنَّهُ حَقٌّ، وأَنَّهُ لَم يَمُتْ، وذلكَ عِندَمَا يُعَايِنُ سَكَرَاتِ المَوتِ، وهذا الإِيمَانُ لا يَنفَعُ صَاحِبَهُ، لأنَّ اللهَ تعالى يَقُولُ: ﴿وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ﴾.

وبناء على ذلك:

 

فالضَّمِيرُ في قَولِهِ تعالى: ﴿إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ﴾ يُحتَمَلُ أَنَّهُ يَعُودُ الضَّمِيرُ على سَيِّدِنَا عِيسَى عَلَيهِ السَّلامُ، ويُحتَمَلُ أَنَّهُ يَعُودُ على كُلِّ كِتَابِيٍّ يَكُونُ في زَمَنِ نُزُولِ سَيِّدِنَا عِيسَى عَلَيهِ السَّلامُ. هذا، والله تعالى أعلم.