السؤال :
ما صحة حديث: «لَا يَمْشِ أَحَدُكُمْ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ»؟ وما معناه؟ وهل المريض يدخل تحت هذا الحديث الشريف؟
 الاجابة :
رقم الفتوى : 8994
 2018-07-01

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فَقَد روى الإمام مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يَمْشِ أَحَدُكُمْ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ، لِيُنْعِلْهُمَا جَمِيعَاً، أَوْ لِيَخْلَعْهُمَا جَمِيعَاً».

وَهَذَا الحَدِيثُ فِيهِ إِرْشَادٌ مِنْ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ بِتَجْمِيلِ صُورَةِ الإِنْسَانِ الظَّاهِرَةِ، بِالإِضَافَةِ إلى اعْتِنَائِهِ بِتَكْمِيلِ صُورَتِهِ البَاطِنَةِ، وَيَقُومُ بِحَقِّ اللهِ تعالى بِشُكْرِهِ عَلَى أَنَّهُ جَمَّلَ صُورَتَهُ.

وَالعِنَايَةُ بِالصُّورَةِ البَاطِنَةِ تَكُونُ بِالإِيمَانِ وَالتَّقْوَى، وَالتَّطْهِيرِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَالشُّكْرِ للهِ تعالى، وَالتَّجَمُّلِ بِالأَخْلَاقِ الحَمِيدَةِ.

وَالعِنَايَةُ بِالصُّورَةِ الظَّاهِرَةِ بِالتَّزَيُّنِ بِالزِّينَةِ المَشْرُوعَةِ مِنَ العِنَايَةِ بِالشَّعْرِ وَاللِّبَاسِ الحَسَنِ وَغَيْرِ ذَلِكَ.

وَلَا يَحِلُّ للإِنْسَانِ أَنْ يَتَقَصَّدَ تَشْوِيهَ نَفْسِهِ بِلُبْسِ مَا يَنْفِرُ النَّاسُ مِنْهُ وَيُخْرِجُهُ عَنِ المُعْتَادِ.

مِنْ جُمْلَةِ ذَلِكَ أَنَّ سَيِّدَنَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يَـمْشِيَ الرَّجُلُ في نَعْلٍ وَاحِدَةٍ، أَي: في إِحْدَى قَدَمَيْهِ دُونَ الأُخْرَى مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ.

وَقَدْ أَكَّدَ سَيِّدُنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ بِقَوْلِهِ: «إِذَا انْقَطَعَ شِسْعُ أَحَدِكُمْ فَلَا يَمْشِ فِي الْأُخْرَى حَتَّى يُصْلِحَهَا» رواه الإمام مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.

وَالحِكْمَةُ مِنْ ذَلِكَ وَاللهُ تعالى أَعْلَمُ: أَنَّ النَّعْلَ شُرِعَتْ لِوِقَايَةِ الرِّجْلِ مِنَ الأَرْضِ، مِنْ شَوْكٍ أَو نَحْوِهِ، فَإِذَا انْفَرَدَتْ إِحْدَى القَدَمَيْنِ احْتَاجَ المَاشِي أَنْ يَتَوَقَّى لِإِحْدَى رِجْلَيْهِ مَا لَا يَتَوَقَّى للأُخْرَى.

وَهَذِهِ المِشْيَةُ تَلْفِتُ النَّظَرَ، وَرُبَّمَا أَنْ يُزْدَرَى مِنْ هَذَا حَالُهُ.

وبناء على ذلك:

فَالحَدِيثُ الشَّرِيفُ صَحِيحٌ رَوَاهُ الإمام مسلم، وَفِيهِ إِرْشَادٌ وَتَعْلِيمٌ للأُمَّةِ أَنْ يَكُونَ الإِنْسَانُ كَالشَّامَةِ بَيْنَ إِخْوَانِهِ في صُورَتِهِ الظَّاهِرَةِ وَالبَاطِنَةِ، حَتَّى يَكُونَ مَحْبُوبَاً مَأْلُوفَاً، وَبِذَلِكَ يُقْبَلُ مِنْهُ إِذَا بَلَّغَ آيَةً عَنْ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

وَأَمَّا المَرْيضُ لَا يَكُونُ مَشْمُولَاً بِذَلِكَ إِذَا كَانَ مُضْطَرَّاً لِأَنْ يَلْبَسَ حِذَاءَهُ بِرِجْلٍ دُونَ أُخْرَى. هذا، والله تعالى أعلم.